القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الجمعه السوداء وكيف تحقق أفضل استفاده منها




بلاك فرايداي أو الجمعه السوداء او الجمعه  البيضاء هي في الحقيقه مسميات مختلفه لشئ واحد وهو موسم سنوي لتخفيضات هائله تحدث في العالم كله سواء في المتاجر الكبري او المواقع الالكترونيه وسنقوم في هذا المقال بإلقاء الضوء علي هذا الحدث الفريد...


في نهاية شهر نوفمبر من كل عام وعلي وجه التحديد الجمعه الاخيره من شهر نوفمبر يكون هذا اليوم موسم سنوي لتخفيضات هائله تقوم بها المتاجر وهو تقليد سنوي معروف تصل فيه نسبة كلا من المبيعات والتخفيضات الي نسب هائله تصل فيه نسبة التخفيضات احيانا الى  90% كما تصل نسبة المبيعات الي ارقام خياليه .

كيف بدأت تخفيضات الجمعه السوداء:


عندما حدثت الازمه الماليه في الولايات المتحدة الامريكية عام 1869 وتوقفت عمليات البيع والشراء وكسدت البضاعه في المتاجر.

حاولت المتاجر  اعادة حركة البيع والشراء مرة أخري فقامت بعمل تخفيضات ضخمه لجذب الزبائن كمحاوله لتقليل الخسائر وبيع البضائع ولو بسعر أقل بدلا من كسادها ومنذ ذلك الوقت اصبح تقليدا متبعا في الولايات المتحدة الأمريكية (وتبعتها بعد ذلك بقية البلدان) في نفس التوقيت من كل عام .

لماذا سميت بالجمعه السوداء:


في الحقيقه تختلف الاراء حول سبب اختيار اللون الاسود فهناك اقوال تقول بانوصف هذا اليوم باللون الأسود فهو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم ولكن هذه التسميه قد سميت  أول مرة في عام 1960  من قبل شرطة مدينة فيلاديلفيا التي سمتها بهذا الاسم  حيث كانت هناك إختناقات مرورية كبيرة وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلاديلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الإزدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات .

رأي آخر لسبب التسميه بالجمعه السوداء


وهناك أقوال اخري وفقا لموقع ويكيبيديا تقول بان: اللون الاسود له مدلول في التجارة والمُحاسبة، حيث يدل اللون الاسود على الربح والتخلص من الموجود في المستودعات، بينما يعبر اللون الأحمر على الخسارة والعجز أو تكدس البضاعة وكساد  العمل .

وفي الحقيقه أيا ما كان السبب فهناك شئ من الحساسيه في هذه التسميه حيث وصف يوم  الجمعه بيوم اسود غير مقبول لذلك لجأت كثير من المتاجر (في  الوطن العربي) الي تسميته بالجمعه البيضاء .


هل تخفيضات الجمعه السوداء حقيقيه؟!


هذا السؤال في غاية الأهميه لاننا نسمع البعض يشككون في هذه التخفيضات ويسمونها أكذوبة البلاك فريداي .
وفي الحقيقه من باب الانصاف هناك متاجر تقدم فعلا تخفيضات حقيقيه خصوصا المتاجر الالكترونيه لكن الخصومات الحقيقيه والمؤثره تكون بأعداد قليلة  .
ولكن هناك ايضا تخفيضات وهميه وغير حقيقه حيث يكون هو نفس السعر الحقيقي لكن  يكتب بجواره خصم 50% فعليك الانتباه جيدا لهذا الأمر .


كيف تستفيد من تخفيضات الجمعه السوداء؟!


الاستفاده من خصومات الجمعه البيضاء تحتاج الي خبره في هذا الامر حتي لا تقع في فخ  التخفيضات الوهميه وهذه بعض النصائح الهامه التي ننصحك باتباعها لتحقيق أقصي استفاده من تخفيضات الجمعه السوداء :

  • لابد ان تحدد السلعه التي تحتاجها وليس اي شئ عليه تخفيض .

  • لابد ان تعرف السعر الحقيقي للسلعه قبل موسم التخفيضات ومقارنة ذلك بالسعر اثناء التخفيضات لمعرفة العروض الحقيقيه من الوهميه .

  • متابعة المتاجر ومعرفة موعد التخفيضات علي نوع السلعه التي تود الحصول عليها .

  • في حالة المتاجر الالكترونيه لابد من السرعه والتركيز لان العروض الحقيقيه التي تستحق الشراء تكون بأعداد قليلة تنفذ في لحظات .

  • في حالة المتاجر الالكترونيه لابد ان تكون مالكا لحساب علي الموقع ومسجل الدخول قبل الوقت المحدد للتخفيض لتكون جاهز للشراء بمجرد نزول التخفيض .
قم بالطلاع علي هذين الموضوعين اذا لم يكن ليك حساب علي سوق.كوم او جوميا ↓↓↓

تخفيضات الجمعه السوداء علي موقع جوميا :


يقوم موقع جوميا بعمل تخفيضات سنويه في موسم الجمعه السوداء (بلاك فريداى ) رايدا الموقع بتقديم عروض حصريه وكوبونات خصم عديده .

وتمتد عروض الجمعه السوداء في موقع جوميا شهرا كاملا من بداية شهر نوفمبر الي نهايته .
ويمكنك الوصول الي خريطة العروض على موقع جوميا مصر بالضغط هنا

عروض موقع سوق.كوم في الجمعه البيضاء :


موقع سوق.كوم قام بتسميتها الجمعه البيضاء (وايت فريداي) بدلا من الجمعه السوداء ويقوم الموقع بتقديم تخفيضات حقيقيه في هذه الفتره .

خصومات وعروض موقع سوق.كوم خلال الجمعه البيضاء في الغالب تكون أسبوعا أو أقل .

ويمكنك معرفة خريطة عروض الجمعه البيضاء علي موقع سوق.كوم مصر بالضغط هنا

نصيحه هامه :

توجد بعض العروض القويه جدا والتي تستحق الشراء بالفعل خصوصا علي موقع سوق.كوم وموقع جوميا  ولكن هذه العروض تنفذ في دقيقه أو ربما أقل ولكي تستطيع الحصول علي هذه العروض لابد من فعل هذه الخطوات :

1- امتلاك حساب علي الموقعين (روابط الشرح بالأعلي ) .
2-معرفة موعد العرض علي المنتج الذي تريد شراءه .
3-تدخل الي الموقع قبل الموعد المحدد لنزول العرض بخمس دقائق .
4-تتأكد انك قمت بتسجيل الدخول وان عنوانك صحيح وانه لا يوجد اي خطوه من خطوات الشراء غير جاهزه او ستقوم بتعطيلك .
5-تقوم بعمل ريفريش للصفحه قبل الموعد بدقيقه .
6-بمجرد ان يظهر العرض تقوم فورا بالشراء وتأكيد العمليه .

اقرأ أيضا 

أسرار وخفايا الشراء من موقع سوق.كوم

احترف الشراء من موقع سوق.كوم

تعليقات