كيف تكتب موضوع في بلوجر (تنسيق وتحرير)

طريقة كتابة موضوع في بلوجر
كيف تكتب موضوع في بلوجر

بعد ان تعرفنا علي كيفية انشاء مدونه مجانيه علي بلوجر في الدرس السابق الآن نأتي الي الدرس الثاني في بلوجر وهو كيفية كتابة أول مشاركه لك علي مدونتك الجديده .

وسنتعرف علي كيفية كتابة الموضوع وتنسيقه من خلال أدوات التحرير والتنسيق في بلوجر .

لا تنسي قراءة هذا الموضوع
انشاء مدونه مجانيه علي بلوجر


كيف تكتب موضوع في بلوجر :

في البدايه لكتابة موضوع في بلوجر تقوم بتسجيل الدخول الي بلوجر بالضغط هنا

بعد ان تقوم بتسجيل الدخول تقوم بالضغط علي " مشاركه جديده " كما في الصوره.


مشاركة جديده في بلوجر
انشاء مشاركه جديده في بلوجر


بعد الضغط علي مشاركه جديده ستظهر لك صفحة التحرير الخاصه ببلوجر والتي ستقوم بكتابة موضوعك بداخلها وستقوم بتنسيق الموضوع من خلال الادوات الموجوده في هذه الصفحه .
والبدايه من العنوان حيث تقوم بكتابة عنوان الموضوع في خانة العنوان الموضحه في الصوره بالاسفل .


كتابة عنوان المشاركة في بلوجر
كتابة عنوان المشاركة في بلوجر


وهذا العنوان له أهميه كبيره جدا ولمعرفة الطريقه الصحيحه لوضع هذا العنوان ننصحك بقراءة هذا الموضوع ↓↓↓

كيف تكتب عنوان الموضوع بطريقه صحيحه في مدونتك

ثم بعد كتابة العنوان تقوم بالانتقال الي مربع التحرير  لكتابة الموضوع كما في الصوره بالاسفل .


كتابة الموضوع في بلوجر
كتابة الموضوع في بلوجر


ويقدم لك بلوجر مجموعه من الأدوات التي تستطيع من خلالها تنسيق الموضوع وتحريره بشكل جيد مثل : تكبير الخط ، وتصغيره ، وتظليله ،  وتغيير نوعه ، الي غير ذلك من أدوات تحرير الخط .
كما يمكنك من اضافة ما تريد اضافته الي موضوعك من صور ، أو فيديوهات ، أو روابط معينه ....

وسنقوم في هذا الدرس باذن الله تعالي بشرح جميع هذه الأدوات بشكل مبسط لتعرف كيف تقوم باستخدامها بشكل جيد مما يساعدك في كتابة موضوع متميز بشكل احترافي .

كيفية تنسيق الموضوع في بلوجر :


انظر اولا الي الرقم الموجود علي الصوره ثم قم بقراءة شرحه بالاسفل .



1-" تأليف" هذه الأيقونه تكون مفعله افتراضيا وهي لكتابة الموضوع باللغه العاديه العربيه او الانجليزيه اوغيرها وهذا ما نحتاجه لذا لن تقوم بتغييرها .

2- أيقونة "HTML " وهي لتحرير لغة HTML وهي لغه برمجيه  وانت الان لست بحاجه لاستخدامها كمبتدئ لذلك اتركها كما هي بلا تغيير.

3- هذا الزر هو الزر التراجع للخلف حيث تستطيع من خلاله ان تتراجع عن آخر خطوه قمت بفعلها وهو مهم جدا وتحتاج اليه كثيرا عندما تفعل امر وتريد التراجع عنه .
فتقوم بالضغط عليه فيتم الغاء آخر خطوه فعلتها .
فمثلا اذا قمت عن طريق الخطأ بتظليل الكلام وانت لا تريد تظليله فعند ذلك تضغط عليها فيتم التراجع فورا عن التظليل وكأنك لم تقم بهذه الخطوه.

أيضا أحيانا تقوم بتظليل الموضوع بالكامل فتضغط بالخطأ علي زر المسح فيتم مسح الموضوع بكامله هنا ربما تظن ان كل ما كتبته قد ذهب في لحظه ...

لكن الأمر بسيط كل ما عليك فعله هو الضغط علي هذا الزر ليتم التراجع عن خطوة المسح ويعود كل شئ كما كان .

4- هذا الزر هو عكس الزر السابق تماما فالزر السابق كان للتراجع للخلف أما هذا فهو للامام ففي المثال السابق حينما قمت بتظليل النص ثم قمت بالضغط علي زر التراجع فتم الغاء التظليل فإذا اردت ان تعود للتظليل مره أخري تقوم بالضغط علي هذا الزر فتعود للتظليل مرة ثانيه 

وهو مفيد أيضا عند الضغط علي زر التراجع للخلف عن طريق الخطأ فكل ما عليك فعله هو الضغط علي هذا الزر ليعود كل شئ كما كان .



1- هذه أيقونة الخطوط عند الضغط عليها تظهر لك مجموعه من الخطوط تختار منها الخط الذي تريد الكتابه به ويمكنك تركها كما هي للكتابه بالخط الافتراضي .

2- أما هذه فهي لحجم الخط تستطيع من خلالها استخدام الحجم المناسب للخط الذي تريد الكتابه به سواء صغير او كبير او كبير جدا
علي حسب ما تري فاذا تركتها كما هي فسيتم الكتابه بالحجم الصغير .

3-هذه الأيقونه خاصه بالعناوين تختار منها العنوان الرئيسي والعناوين الفرعيه وتكون مفعله افتراضيا علي العنوان الرئيسي للموضوع وهي كلمة "عادي "وهذه الجزئيه لأهميتها قمنا بشرحها بشكل مفصل في هذا الدرس ↓
الطريقه الصحيحه لوضع عناوين الموضوع في بلوجر

1-هذه الأيقونه تقوم بتثخين الخط واظهاره بشكل اكثر سماكه ووضوحا وهذه تستخدها عندما تريد تمييز كلمه أو جمله واظهارها بشكل أكبر من غيرها .

مثال :
بدون استخدامها : بسم الله الرحمن الرحيم
باستخدامها :       بسم الله الرحمن الرحيم

2-وهذه الأيقونه لإظهار الخط بشكل مائل .

مثال :
مدونة إعرف لكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والانترنت .

3- هذه الايقونه لوضع خط تحت الكلام

مثال :
تنسيق الموضوع في بلوجر

4- أما هذه فهي لوضع خط فوق الكلام ليظهر وكأنه مشطوب عليه .

مثال :
سيظهر الكلام عليه خط بهذ الشكل

5- أما هذه الأيقونه فهي لتغيير لون الخط حيث عندما تضغط عليها يظهر لك مربع به عدد كبير من الألوان تختار منها اللون الذي تريده وهذه مفيده عندما تريد تمميز كلمه أو جمله بلون غير لون بقية الكلام كما تلاحظ الكلمات المكتوبه بلون مختلف في هذا المقال .



1-هذه الايقونه لتغيير لون خلفية الكلام فهي ليست لتغيير لون الخط نفسه ولكن لتغيير لون الخلفيه
مثال
يتغير لون الخلفيه بهذا الشكل الذي تراه .

2-هذا الزر المسمي "الارتباط" هو لاضافة رابط معين الي كلمه .

فحينما تريد نقل القاري الي مكان أخر سواء في مدونتك او الي موقع آخر فتقوم بكتابة الكلمه التي تريد من القارئ ان يضغط عليها مثل "اضغط هنا " ثم تقوم بتظليلها ثم تضغط علي كلمة الارتباط سيظهر لك مربع ....

قم بكتابة الرابط الذي تريد نقل القارئ اليه في مستطيل عنوان url ثم اضغط موافق .

والآن كل من يضغط علي الكلمه التي قمت بعمل ارتباط لها سيتم نقله الي الموقع او الموضوع الخاص بهذا الرابط .

3-هذه الأيقونه لاضافة صوره للموضوع حيث عندما تريد ان تضيف صوره معينه تضغط ضغطه واحده في المكان الذي تريد وضع صوره فيه ثم بعد ذلك تضغط علي هذه الايقونه سيفتح لك مربع توجد عدة خيارات لتحميل الصوره :

ان كانت الصوره في الجهاز الخاص بك سواء موبايل او حاسوب تضغط علي كلمة تحميل ثم اختيار ملف وتقوم با ختيار المكان الذي توجد فيه الصوره ثم تختار الصوره المراده ثم تضغط موافق وسيتم رفع الصوره من جهازك .

وإن كانت الصوره موجوده علي المدونه تختار من هذه المدونه ستظهر لك الصوره التي قمت بتحميلها قبل ذلك علي المدونه تختار منها الصوره التي تريدها .

أما ان كانت الصوره موجوده علي موقع معين فتقوم بنسخ رابط هذه الصوره ثم تقوم بلصقه في مكان عنوان url والضغط علي موافق .

ولكن يفضل عدم استخدام هذه الطريقه فالافضل ان تقوم بتنزيلها اولا ومن ثم تقم برفعها من جديد .

اقرأ أيضا
حقوق الصور كيف تتخطاها وكيف تحصل علي صور بغير حقوق

4- هذه ايقونة الفيديو فاذا اردت تحميل فيديو لاضافته الي الشرح فتقوم بالضغط علي هذه الأيقونه وسيظهر لك مربع به عدة خيارات اما رفع الفيديو من جهازك او من اليوتيوب تختار منها ما تريد .

5- هذه أيقونه التقسيم  وهي مهمه جدا حيث من خلالها تستطيع ان تتحكم في الجزء الذي سيظهر والجزء الذي لا سيظهر في الصفحه الرئيسيه وان لم تستعملها ستجد ان الموضوع بكامله سيظهر في الصفحه الرئيسيه .

لكن عند استخدامها تجد أن جزء من الموضوع يظهر في الصفحه الرئيسيه ثم بعد ذلك تجد كلمة المزيد ولقراءة بقية الموضوع تضغط عليها...

وطريقة استخدام هذه الأدا بسيطه :

تأتي الي آخر سطر في الجزء الذي تريده أن يظهر وتضغط فيه ضغطه واحده حتي تظهر فيه علامة الكتابه ثم تضغط علي علامة التقسيم هذه الموضحه في الصوره وستجد انه قد ظهر لك خط يوضح لك نهاية الجزء الذي سيظهر في الصفحه الرئيسيه .

ملحوظه : هذا الأمر وهو ظهور الموضوع بالكامل في الصفحه الرئيسيه ستلاحظه في نسخة الحاسوب أما في نسخة الجوال فعلي كل حال لن يظهر الموضوع بكامله في الصفحه الرئيسيه .



1- هذه علامة "التنسيق " وهي المسئوله عن تنسيق أسطر الصفحه وعند الضغط عليها تظهر لك عدة أشكال للتنسيقات المتاحه تختار منها واحدا ليتم تنسيق جميع أسطر الموضوع عليه .

2- أما هذه العلامه فهي لترقيم الأسطر فإذا أردت أن تكتب عناصر مرقمه مثلا تضغط علي هذه الأيقونه وبعد ذلك كلما ضغطت علي مفتاح الانتقال للسطر التالي ستجد انه قد ظهر فيه الرقم المناسب تلقائيا.

3- هذه الأيقونه شبيهه بالأيقونه السابقه لكنها لا تقوم بالترقيم وانما تقوم بوضع نقطه سوداء مظلله في بداية السطر .

وهذه تستخدمها عندما تريد كتابة عناصر غير مرقمه فتضغط علي هذه العلامه وكلما ضغطت علي علامة الانتقال للسطر التالي (enter)تجد أن هذه النقطه ظهرت افتراضيا في بداية السطر .

4- هذه العلامه هي لتصحيح الأخطاء الاملائيه فبعد الانتهاء من كتابة الموضوع تريد أن تتأكد أن الموضوع خالي تماما من الأخطاء الكتابيه وهنا يأتي دور هذه الأيقونه المهمه حيث تقوم بتظليل الموضوع بالكامل ثم تضغط عليها فتظهر لك كل الكلمات التي بها أخطأ بلون مختلف وعند الضغط عليها تظهر لك الكلمات الصحيحه المقترحه فتختار منها الكلمه الصحيحه أو تقوم بتعديل الكلمه لتكون بدون أخطاء املائيه .

5-هذه أيقونه اللغه تضغط عليها لاختيار اللغه التي تريد الكتابه بها .

6- هنا علامتان ومن خلالهما يمكنك اختيار طريقة الكتابه من اليمين لليسار او من اليسار لليمين وهي تتحدد تلقائياحسب اللغه ففي اللغه العربيه تجد ان السهم الأيمن هو المفعل كما في الصوره بالاعلي .

واذا كنت تكتب بالعربيه ووجدت ان السهم الايسر هو المفعل يمكنك تحديد السهم الأيمن عن طريق الضغط عليه .

ملاحظه :

لتقوم بفعل اجراء يشمل الموضوع كله ففي هذه الحاله تقوم بتحديد الموضوع بكامله ثم تضغط علي العلامه المراده .

فمثلا : بعد الانتهاء من كتابة الموضوع بالكامل وجدت أن الخط صغير وتريد تكبيره ففي هذه الحاله تقوم بتحديد الموضوع بالكامل ثم تضغط علي علامة حجم الخط وتختار منها الحجم الذي تريده وستجد أن خط الموضوع بالكامل قد تغير .

وكذلك أيضا تنسيق الأسطر أو لون الخلفيه أو لون الخط تقوم بتحديد ما تريد ثم تضغط علي علامة الاجراء المطلوب من شريط الأدوات وتجد أن هذا الاجراء تم تطبيقه علي كل ما قمت بتحديده .

والآن قد عرفت كيف تقوم باستخدام أدوات تنسيق بلوجر في كتابة موضوع بشكل جيد
لكن قبل ان تقوم بنشر الموضوع يجب عليك أن تقوم بفعل بعض الأشياء المهمة في الموضوع قبل النشر لأهميتها الكبيرة ويمكتك قرائتها من خلال هذا الموضوع :
5 أشياء يجب فعلها قبل نشر الموضوع في بلوجر  
وللتوضيح أكثر ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح جميع الأشياء المذكورة في هذا الدرس بالتفصيل .







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-