كل ما تريد معرفته عن الروت والرومات والريكفرى وفك البوتلودر لاجهزة شاومى

الروم والروت والريكفرى وفك والبوتلودر لاجهزة شاومى
الروم والروت والريكفرى وفك والبوتلودر
إذا كنت تمتلك هاتف شاومى فبالتأكيد قد واجهتك بعض المصطلحات التي لم تكن علي علم بها مثل الروت والروم والبوتلودر والرومات الرسميه والمعدله والريكفرى وغيرها من المصطلحات وفي هذا المقال سنحاول تبسيط هذه المصطلحات بقدر الامكان وكيف تستطيع فك البوتلودر وكذلك البحث عن الرومات المختلفه .

 البوتلودر  - Bootloader

 هو نظام حماية من شركة شاومي (ليس خاصا بشركة شاومى فقط) تستطيع الشركة من خلاله حماية الجهاز ونظام التشغيل الخاص بها من التعديل عليه او تغييره او اختراقه وتمنع به المستخدم من تثبيت ادوات تعديل مثل الروت او حتي تغير نظام التشغيل .

 فك البوتلودر -Unlock Bootloader

فك البوت لودر يعني كسر حماية الجهاز حتي تستطيع التعديل علي الهاتف وتثبيت رومات وروت وخلافه وهذه العملية تتم بشكل رسمي من خلال برنامج رسمي من شركة شاومي اسمه Mi Unlock تقوم بتحميله وتثبيته وتقوم بتسجيل بحساب Mi Account  ومن خلال البرنامج تحدد لك مده زمنية معينة (تترواح بين 3 الي 7 أيام) وتستطيع بعدها فك البوتلودر .
 وفي هذا الفيديو تجد طريقة وخطوات فك البوتلودر لجميع اجهزة شاومى .

الريكفرى المعدل ومشتقاته - TWRP (يلزم فك البوتلودر لتركيبه)

الريكفري المعدل تعتبر اداة من خلالها يمكنك تثبت ملفات الروت ومن خلاله تستطيع تثبيت ملفات الروم وتحديثها ومن خلالها تستطيع تثبت اضافات الموب مثل الفونت وتطبيقات النظام المضغوطة بشكل مبسط لذلك يجب تثبيته حتي يتثني لك الاستفاده من الهاتف بعد فك البوتلودر.
 تستطيع معرفة الخطوات الكاملة لتثبيت الريكفري المعدل المتوافق مع هاتفك من خلال جوجل او اليوتيوب كل ما عليك فعله ان تكتب اسم هاتفك وبجانبه كلمه Twrp لنفترض ان هاتفك Note 5 Pro كل ما عليك فعله هو كتابه Note 5 Pro Twrp في سجل البحث وستجد شرح مفصل لطريقه التحميل والتثبيت .


 الروت - ماجيسك - Root - Magisk

 الروت يعتبر تصريح تستطيع من خلاله التعديل علي النظام والإضافه إليه وتستطيع أيضا من خلاله تثبيت التطبيقات التي لا يمكن تشغيلها بدون روت مثل جوجل كاميرا بالنسبة للهواتف التي لا يعمل عليها بدون روت وكذلك تطبيقات إستعادة الصور والملفات المحذوفه التي تحتاج الي روت أوحتي لتنفيذ مهام معينه مثل التغير في شكل النظام وخلافه .
وفي العموم الروت له استخدامات كثيرة جدا .

هل الروت يضر الجهاز

 الروت اسمه مفزع للبعض بسببب بعض الخرافات عنه انه يتلف الهاتف ويصيبه بالتهنيج وكلام من هذا القبيل وهو في الحقيقة غير صحيح .
 فالروت إذا استطعت توظيفه واستخدامه بشكل صحيح تستطيع من خلاله أن تستفيد بمميزات كتيره ليس لها حصر ولكن ما يعيب الروت هو انه يوقف التحديثات الهوائية ويلغي الضمان ولهذا يفضل استخدام الروت بعد انتهاء فترة الضمان وت
ويمكن حل مشكله التحديثات الهوائية من خلال تنزيل التحديثات بشكل يدوي او ان تقوم بتفليش روم جديد يتوافق مع الروت وسنتحدث عن هذه الرومات أيضا في هذا المقال .
 يتم اداره وتنظيم الروت وتصريحاته وبرامجه من خلال برنامج Magisk Manager واللي من خلاله تقدر تسمح او ترفض للبرامج باستخدام الروت بالإضافة لاحتوائه علي اضافات كتير يمكن تحميلها وتثبيتها منه مثل تفعيل جوجل كاميرا او تحميل خطوط او تحميل اليوتيوب المعدل او برنامج تحسين الصوت Viper واضافات كثير جدا» وتقدر تعرف الخطوات الكاملة لتثبيت الروت (يتطلب فك البوتلودر وتثبيت الريكفري المعدل) من خلال جوجل كل ما عليك فعله هو ان تكتب اسم جهازك وبجانبه كلمه Root او Magisk .

 الروم - Rom

الروم ببساطة هو السوفت وير الخاص بالهاتف يعني نظام التشغيل  الخاص بالجهاز ويوجد أنواع كثيرة للرومات وسنتحدث عن جميع الأنواع .

 النوع الأول: (الروم الرسمي المستقر)

وهذا هو الروم او السوفت وير الأصلي للشركة بواجهه Miui وهو الذي يكون مثبتا افتراضيا علي الهاتف وهو الذي تصل إليه التحديثات الهوائية سواء خاصه بالواجهه او تحديثات أمنية (ولكن يعيبه تأخر وصول الميزات الحديثة له ولكن مع ذلك يبقي الروم الأكثر استقرارا) .

النوع التاني: (الروم الرسمي البيتا) 

 وهذا أيضا روم رسمي مدعوم من الشركة بواجهه Miui وهذا النوع لا يأتي مع مثبتا علي الموبايل ولكنه موجود علي موقع شاومى الرسمي يمكنك تحميله بدلا من الروم الافتراضي (المستقر)
 (يعتبر هذا الروم غير مستقر بمعني أن التحديثات تصل اليه بشكل أسبوعي ويمتاز بوصول المميزات الجديدة وتجربتها قبل وصولها للروم المستقر) .

النوع الثالث: (الرومات غير الرسمية المبنية علي الروم البيتا مثل الروم الاوروبي Miui.Eu والروم البرو Miui.Pro) 

وهذه الرومات غير رسمية يتم تطوريها من قبل مطورين مستقلين ويتم بناءها علي الروم البيتا بواجهه MIUI وتتميز عن الروم البيتا بمميزات اضافيه تم اضافتها من قبل المطورين (والروم يدعم التحديثات الهوائيه ويتم تنزيل اصدار جديد منه بشكل أسبوعي ولكن يعيبه أن حجم التحديث يكون كبير نسبيا "جيجا ونصف تقريبا") .

النوع الرابع :(الرومات غير الرسمية المبنية علي نظام تشغيل جوجل مثل Havoc و Google Pixel) 

 وهذا النوع من الرومات غير رسمية يتم تطويرها من قبل مطورين ويتم بناءها علي نظام جوجل وليس علي نظام Miui بمعني ان الجهاز سيتم تهيئة واستخدامه علي سوفت وير وبرامج تابعه لجوجل مثل Google Camera و صور Google وجوجل Keep وسيتم الاستغناء عن كل ما يخص نظام miui والغاء نظام الMi Account واستبداله بمزامنه جوجل (وبالطبع يكون هذا الروم مدعوم وتصله تحديثات شبه اسبوعية ويكون حجمه متوسط نسبيا "نصف جيجا ويشمل التحديثات الامنية") .

 ويمكن الاطلاع علي مميزات الروم قبل تحميله من خلال اليوتيوب فقط اكتب اسم الروم وبجانبه اكتب Review وستجد العديد من الاستعراضات لمميزاته وشكله .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-