القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحافظ علي بطارية الهاتف والطريقه الصحيحه لشحنها

كيف تشحن بطارية الموبايل بطريقه صحيحه
الطريقه الصحيحه لشحن البطاريه 
بطارية الهاتف من اهم مكونات الهاتف لان استخدام الهاتف كليا يعتمد عليها فمن المهم بل من الضروري معرفة طرق الحفاظ علي البطاريه أكبر فتره ممكنه عن طريق معرفة الطرق الصحيحه لاستخدام البطاريه وإعادة شحنها وهذا بالطبع يساعد في الحفاظ علي بطارية الهاتف واطالة العمر الافتراضي لها  ولمعرفة ذلك تابع معي هذا الشرح...
أولا : آلية شحن البطاريه :
لابد ان تعلم اولا ما هي الآليه التي تقوم بها البطاريه أثناء الشحن حتي تعلم ما هو الافضل في شحن البطاريه ولماذا هو الأفضل ....

• بطارية الهاتف حتي يتم شحنها تحتاج الي تأين أيونات او بوليمرات ذرات الليثيوم الموجودة وسط الجرافيت (الكربون) .

• عندما تكون البطارية غير مشحونة هذه الأيونات تكون منتشرة بعشوائية وبعيدة عن بعضها وبالتالي انتقال الكهرباء ما بينها قليل فالشاحن يحتاج الي جهد من أجل أن يمرر الكهرباء بين الايونات المتباعدة ويتم شحنها .
• عندما تصل البطاريه الي 19% نسبة شحن تكون ذرات الليثيوم المتأينة التي تقوم بتوصيل الكهرباء متقاربه  ونسبتها مرتفعه وتوصيل الكهرباء داخل البطارية جيد.
• عندما تصل البطاريه الي  90% في هذه الحاله تكون ذرات الليثيوم الغير متأينة قليلة جداً فيحتاج التيار الكهربي الداخل للبطارية الي تعلية الجهد حتي يستطيع إكمال دورة الشحن.
• عندما تصل البطاريه الي 100% تكون قد وصلت الي أعلي حالات التأين لكل ذرات الليثيوم وفي هذه الحالة تكون مقاومتها للتيار في اقصي درجه فيقوم المعالج بفصل دورة الشحن وتشغيل الجهاز من مصدر الشحن مباشرة وليس من البطاريه .

• عندما تقوم بفصل الشاحن واستعمال الهاتف
بعدها تبدأ البطارية  في النزول تدريجيا الي ان تصل الي نسبة شحن  19%  هنا يقوم الهاتف باعطاء تحذير أن  البطارية منخفضة (في بعض الموبايلات عند 15%) وذلك لأن الجهد الخارج من البطارية بدأ يقل وكذلك المسافة بين ايونات الليثيوم بدات تزيد .

• عندما يصل الهاتف الي نسبة شحن 5% يكون عدد الذرات المتأينة قليل جدا ودرجة جهد البطارية عند اقل جهد لها وبالتالي فالتشغيل في هذه الحاله يستنزف ذرات الليثيوم نفسها وليس الايونات التي عليها .
• عندما يصل الشحن الي 1%  الهاتف سيقوم بايقاف التشغيل ليس لان البطارية فقدت الشحن ولكن لسببين :

الاول : لأن نسبة 1% المتبقيه الهاتف يستخدمها في الحفاظ على المعلومات في بوردة الهاتف مثل الساعة الداخلية وال ROM

الثاني : نسبة 1% المتبقيه يحتفظو على جزء من أيونات الليثيوم من أجل توصيل الكهرباء مع دائرة الشحن الجديده. 

كيفية الحفاظ علي بطارية الموبايل
افضل طريقه لشحن بطارية الموبايل


ثانيا : ما هي أفضل طريقة شحن تحافظ علي البطاريه :

من خلال السطور السابقه تعرفنا علي آلية شحن البطاريه ومن خلال ما سبق يمكننا ان نعرف ما هي أفضل طريقة شحن تحافظ علي عمر البطاريه علي المدي الطويل وهي كالاتي:

1- الشحن يكون بين 19% الي 90% :


افضل طريقة لشحن هاتفك هو أنك تبتعد عن الارقام الخطيره التي يتم فيها استنزاف أيونات الليثيوم (اقل من 5% و اعلى من 98%) اذن لا ينبغي ان يقل شحن البطاريه عن 5% ولا يزيد عن 98% .

والأفضل من ذلك ان تقوم بشحن البطارية وهي بين 19% و 90% وذلك لأن جهد البطارية وتحرك الكهربية في البطارية تكون في اسهل واسعد حالاتها بين هاتين النسبتين .


2- وضع الهاتف في مكان جيد التهويه أثناء الشحن :

 حاول دائما ان تجعل الهاتف اثناء الشحن في مكان جيد التهويه بقدر الامكان فالسخونه الزائده تقلل من عمر البطاريه.
لذلك فالكثير من شركات الهواتف العالميه تنصح بنزع الحافظه الخارجيه للهاتف (الجراب ) عند الشحن منعا لإرتفاع حرارته .


3- لا تستخدم الهاتف أثناء الشحن :

امتنع تماما عن استخدام الهاتف اثناء الشحن فهذه عاده سيئه تدمر البطاريه علي المدي البعيد كما أنها تتلف الشاحن أيضا .


4- لا تحاول تبريد الهاتف فجأه :

لا تحاول بأي حال من الاحوال ان تقوم بتبريد الهاتف مره واحده حينما تشعر بسخونته (كوضعه في الثلاجه مثلا) فقط اترك الهاتف ليبرد في مكان جيد التهويه.


5- لا تعتمد في شحن الهاتف علي الباور بنك :

بنك الطاقه او باو بنك ( power bank ) مصمم خصيصا لاستخدامه اثناء الطوارئ وليس لشحن البطاريه باستمرار لذلك من الخطأ جدا الاعتماد عليه في الشحن دائما ولكن استخدمه عند الاضطرار فقط.


كيفية شحن بطارية الموبايل
شحن بطارية الهاتف بطريقه صحيحه


6- استخدم الشاحن الأصلي فقط لشحن البطارية :

 لا بد من استخدام الشاحن الاصلي للهاتف في الشحن لا تستخدم أبدا شاحنا مقلدا فهذا يضر البطاريه بشكل كبير.
واذا لم تتمكن من الحصول علي الشاحن الأصلي للهاتف ففي هذه الحاله يجب عليك استعمال شاحن بنفس خارج الڤولت والأمبير للشاحن الأصلي بالإضافه الي استعمال شاحن جيد من الشركات الموثوق بها في صنع الشواحن .


7- لا تترك الهاتف طوال الليل علي الشاحن :

من العادات السيئه ترك الهاتف علي الشاحن طوال الليل فذلك يقلل من عمر البطاريه علي المدي البعيد بسبب سخونة الهاتف حال اتصاله بالكهرباء فترة طويله .
ورغم أن الهواتف مصممه لفصل الكهرباء عن الهاتف عند اكتمال الشحن إلا أن هذه الخاصيه ليست فعاله بنسبة 100% كما أنها لا تمنع سخونة الهاتف وتضع البطارية تحت ضغط كبير مما يتسبب في تلف البطارية وفقا لموقع Battery University التابع لشركة Cadex لإنتاج البطاريات .

8- لا تستخدم شاحن سريع إذا كان هاتفك لا يدعم تقنية الشحن السريع :

 تكنولوجيا الشحن السريع جيده حينما تكون محتاجا للهاتف بسرعه لكن لايبنبغي استعمال شاحن سريع في حين أن الهاتف لا يدعم هذه التقنيه فأنت بهذا تدمر بطارية هاتفك لإن الهاتف ليس مهيئا للشحن بهذه الطريقه .

9- كلما وجدت فرصة قم بوصل هاتفك بالشاحن :

 شحن البطاريه علي فترات متقطعه أفضل من شحنها مره واحده لذلك فكلما استطعت شحن هاتفك قم بذلك لكن بالنسب المذكوره بالاعلي( لا تقلق من وصل البطاريه بالشاحن وفصلها اكثر من مره فهذا أفضل للبطاريه).


10- اغلق الهاتف أثناء الشحن :

من اهم وأفضل طرق الحفاظ علي العمر الافتراضي للبطاريه هو ان تقوم باغلاق الهاتف اثناء الشحن وهذا الامر له فائدتين :

الاولي : تقليل زمن الشحن وهذا أفضل للهاتف والبطاريه .


الثانيه : تقليل الحراره اثناء الشحن وهذا بلا شك أفضل للبطاريه ويطيل العمر الافتراضي لها.

اقرأ ايضا
كيفية تقليل استهلاك الانترنت علي الهاتف