كيفية تقليل استهلاك الانترنت علي الهاتف

طريق الحفاظ علي باقة الموبايل
كيفية تقليل استهلاك الانترنت علي الموبايل

لعلك لاحظت ان هاتفك الجديد اصبح يستهلك الانترنت بصوره كبيره بعكس الهاتف القديم الذي كان يحافظ لك علي الباقه .

ربما تظن ان هذا الامر بسبب خلل في الهاتف او ربما تتخيل ان مشغل الخدمه لديك يسرق من باقتك ...
لكن في الحقيقه هذا الظن ليس صحيحا  فاستهلاك الانترنت العالي علي هاتفك ليس سببه خلل في الهاتف ولا حتي بسبب أن مزود الخدمه يسرق الانترنت منك لإن الشركة المزود للخدمه لديها نظام يقوم بحساب استهلاكك للانترنت بطريقه اتوماتيكيه دون تدخل بشري .


إذن ما هي الاسباب الحقيقيه التي جعلت استهلاكك للانترنت علي هاتفك قد ازداد عما كان من قبل؟؟؟ 
حسنا سنذكر لك هذه الاسباب بشكل علمي ...

أسباب زيادة استهلاك الانترنت للهاتف :

أولا : هذا التغير في الاستهلاك في هاتفك الجديد سببه هو ان مواصفات هاتفك الجديد اعلي من هاتفك القديم فالبطبع أصبح الهاتف أسرع واخف وهذا بدوره يجعل استهلاك الانترنت أعلي بكل تأكيد .

ففي السابق مثلا كان الهاتف يحتاج الي 30 ثانيه لفتح الصفحه الكبيره لكن الان لا يحتاج الا ل 10 ثواني فقط وربما اقل ففي الهاتف القديم كنت تقوم بتصفح صفحتين في الدقيقه لكن الان تتصفح 6 صفحات في الدقيقه وهذا يعني بالطبع استهلاك انترنت اكثر.

ثانيا : كلما كان الانترنت أسرع لديك كلما استهلكت أكثر لنفس الاسباب التي ذكرت بالاعلي فانت تري في المثال السابق ان استهلاكك في الدقيقه قد تضاعف مرتين وهذا يعني ان الاستهلاك علي شبكة 4G اعلي بكثير من الاستهلاك علي شبكة 3G .

ثالثا : المواقع نفسها كلما كان الانترنت أسرع كلما عرضت لك الصور والفديوهات بجوده أعلي وهذا يعني ايضا استهلاك أعلي.

رابعا: تطبيقات الموبايل هي الاخرى تستهلك الانترنت في الخلفيه دون أن تشعر فكل التطبيقات الموجودة علي هاتفك سواء الافتراضيه أو التي قمت أنت بتحميلها من المتجر كلها تستهلك من الباقه وهذا بالطبع يؤثر تأثيرا كبيرا علي استهلاك الانترنت .
إذن الان نستطيع أن نقول أن الاسهلاك قد زاد فعلا عما كان من قبل لكن ليس بسب السرقه او خلل في الهاتف ولكن بسبب تحسن مواصفات الهاتف مما اثره بدوره علي سرعة التصفح وسرعة الانترنت في هاتفك علي وجه العموم .



هل هناك طريقه لتقليل استهلاك الانترنت علي الباقه ؟

بكل تأكيد هناك طرق كثيره لتقليل استهلاك الانترنت ومن ثم الحفاظ علي الباقه وسنذكر لك الآن أهم النصائح لفعل ذلك وننصحك بتطبيقها كلها حتي تشعر بالفرق وهذه الطرق تتمثل في الاتي:


نصائح الحفاظ علي باقة الانترنت :

1-عليك في البدايه أن تقوم بمنع التطبيقات من استخدام الانترنت في الخلفيه (فيما عدا التطبيقات التي تحتاج اليها ولا تعمل بدون الانترنت) فكل تطبيق يعمل بدون انترنت فعليك منعه من استخدام الانترنت عن طريق تقييد البيانات في الخلفيه فهذه التطبيقات تستهلك الانترنت دون ان تشعر.
فهناك الكثير من التطبيقات تستخدم الانترنت في جلب الإعلانات علي هاتفك وتكون هي السبب في ظهور الاعلانات واستهلاك الانترنت وحينما تقوم بمنع استخدامها للانترنت فإنك تستفيد من ناحيتين :
الأولي: تقليل استهلاك الانترنت
الثانيه: منع ظهور الاعلانات .
وننصحك بقراءة هذا الموضوع للمساعده علي منع التطبيقات من استخدام الانترنت . 

افضل تطبيق للحفاظ علي باقة الانترنت


2- عليك كذلك أن تمنع جوجل بلاي من تحديث التطبيقات عن طريق بيانات الهاتف وتجعلها عن طريق الواي فاي فقط .
ولفعل ذلك:
تقوم بالدخول الي متجر جوجل بلاي من هاتفك ثم تضغط علي علامة القائمه ( الثلاث شرطات الموجوده بالاعلي) ستنسدل لك قائمه اختار منها "الاعدادات " ثم تضغط علي "تحديث التطبيقات تلقائيا " وتختار "تحديث التطبيقات تلقائيا عبر wi-fi فقط" كما في هذه الصوره .

استهلاك الانترنت علي الموبايل
طريقة منع جوجل بلاي من تحديث التطبيقات من الباقه

3 - من الأشياء التي تساعد بشكل كبير في تقليل استهلاك الانترنت علي الهاتف هي استخدام النسخ المخففة من التطبيقات مثل تطبيق فيس بوك (lite) لإن التطبيق العادي من الفيس بوك يستهلك انترنت بشكل كبير جدا لذلك اذا قمت باستخدام النسخه المخففه (lite) فإن استهلاك الانترنت سينخفض بشكل كبير وستشعر بفرق واضح في الاستهلاك .


*(الكثير لا يحب النسخه المخففه لقلة الإمكانيات الموجوده بها أو لإنه اعتاد علي النسخه العاديه ) فإذا كنت من هؤلاء وتريد الاستمرار في استخدام النسخه العاديه فعلي الأقل عليك فعل المذكور في البند التالي .

4- اذا كنت تستخدم تطبيق الفيس بوك العادي فعليك أن تقوم بمنع التطبيق من تشغيل الفيديوهات تلقائيا فهذا يستهلك انترنت بصوره كبيره .
ولفعل ذلك : تقوم بالدخول الي الفيس بوك ثم تضغط علي "علامة القائمه" (الثلاث شرطات في الاعلي ) ثم تضغط علي "الاعدادات والخصوصيه " ثم تختارمنها " الاعدادات " ثم تنزل الي أسفل القائمه وتختار " الوسائط وجهات الاتصال " ثم تضغط علي " تشغيل تلقائى " وتختار منها " علي شبكات wi-fi فقط " او تختار "عدم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيا مطلقا " . كما في هذه الصوره ↓

كيفية الحافظ علي باقة الانترنت علي الموبايل
طريقة منع فيسبوك من تشغيل التطبيقات تلقائيا

* تقوم أيضا بتفعيل ميزة توفير البيانات علي فيس بوك وذلك عن طريق الضغط أيضا علي زر" القائمه" ثم اختيار "الاعدادات والخصوصيه " ثم اختيار " توفيربيانات الاتصال"

5- اذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم تقوم بتفعيل ميزة توفير البيانات ( data saver) التي يوفرها المتصفح .

ولفعل ذلك : تقوم بالدخول علي متصفح جوجل كروم ثم الضغط علي الثلاث نقاط بالاعلي وتختار "الاعدادات " ثم تضغط علي "توفير البيانات " وتختار " تشغيل " كما في الصوره التاليه .
تقليل استهلاك بيانات الهاتف
طريقة تفعيل توفير البيانات علي متصفح كروم
6- عليك كذلك أن تقوم بتغيير نوع الشبكه المفضله من (4g LTE) الي (3g) "سيقلل هذا من سرعة الانترنت بالطبع" لكنه في المقابل سيقلل الإستهلاك وهذا ما نريد الوصول إليه .

7- من الافضل التقليل من مشاهدة الفيديوهات علي وجه العموم فهي اكثر شئ يستهلك الانترنت علي هاتفك فلا تشاهد فيديو الا للضروره .

 وفي حالة الفيديوهات التي تحتاج الى مشاهدتها أكثر من مره يجب ان تقوم بتحميلها علي الهاتف (يفضل التحميل عبر wi-fi إن امكن )
8- تقليل جودة الفيديو الذي تشاهده من خلال اليوتيوب فلا ينبغي ان تزيد هذه الجوده عن 360 وهي جوده مناسبه للغايه وان استطعت اقل من ذلك فافعل فكلما قلت الجوده للفيديو كلما قل الاسهلاك .
ولفعل ذلك : تقوم بالضغط علي رمز الترس الموجود اسفل الفيديو علي اليوتيوب ثم الضغط علي "خيار الجوده" ثم تختار القيمه المناسبه .
9- التقليل من تحميل الملفات كبيرة الحجم ( مثل الالعاب والتطبيقات والفيديوهات الكبيره ) فليس من الطبيعي ان تقوم بتحميل ملفات بحجم كبير ثم لا تريد ان تنفذ باقتك بسرعه.

10- تمتنع نهائيا عن رفع الفيديوهات والصور من هاتفك الي الانترنت عن طريق بيانات الهاتف فهذا يستهلك بيانات بصوره كبيره جدا.


11-حاول ان تؤجل الاشياء التي تستهلك انترنت بصوره كبيره (تحميل ورفع الفيديوهات والصور والملفات الكبيره) لحين توفر شبكة واي فاي.

هذه بعض الحيل التي تقلل من استهلاك هاتفك المحمول للانترنت وكلها تعتمد عليك وعلي رغبتك في ذلك الامر لان هذه الطرق ستؤثر بكل تاكيد علي جودة الانترنت في هاتفك .
اقرأ أيضا
كيف تحافظ علي بطارية الهاتف والطريقه الصحيحه لشحنها
كيف تعرض شاشة هاتفك علي شاشة التلفاز بأفضل طريقه



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-