القائمة الرئيسية

الصفحات

مشكلة بطئ الهاتف والتهنيج "الأسباب والحلول"

مشكلة تهنيج الموبايل
مشكلة بطئ الهاتف والتهنيج

من المشاكل المستمره والمتكرره التي يواجهها مستخدمي الهواتف الذكيه خصوصا الهواتف ذات الامكانيات  الضعيفه او المتوسطه هي مشكلة بطء الهاتف أو التهنيج المستمر عند استخدام الهاتف بشكل مكثف أو عند فتح أكثر من تطبيق في نفس الوقت .

وفي هذا المقال نقدم لك أفضل النصائح لتجنب الوقوع في تلك المشكلة.

1- أغلق التطبيقات غير المستخدمه:

بلا شك تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد يستهلك جزء كبير من موارد الجهاز وبالرغم من أن الإصدارات الحديثة من نظام اندرويد تعمل بشكل جيد لإدارة موارد النظام عند تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد إلا أن بعض الأجهزة قد تعاني من بطء وربما تهنيج عند فتح عدة تطبيقات في ذات الوقت خصوصا الهواتف ذات الامكانيات الضعيفه او حتي المتوسطه .
لذلك عليك إغلاق التطبيقات التي لا تستخدمها في الوقت الحالي، واكتفي بتشغيل التطبيقات التي تحتاجها وذلك حتى تقلل من استهلاك الرام في هاتفك.


2- قم بتعطيل خدمات الهاتف التي لا تستخدمها:
بعض خدمات الهاتف إذا تم تفعيلها بشكل متواصل ومستمر على هاتفك فمن شأنها أن تؤثر علي هاتفك وتقلل من سرعة أدائه، فالكثير مننا على سبيل المثال ينسى ايقاف تشغيل الواي فاي أو بيانات الهاتف بعد الانتهاء من تصفح الإنترنت ، أو ينسى إغلاق الموقع – GPS بعد طلبه لسيارة أوبر أو كريم، أو يقوم بترك خاصية البلوتوث تعمل في خلفية الهاتف حتى بعد الإنتهاء من إرسال واستقبال الملفات.
ولذلك ننصح بأن تقوم بتعطيل كل خدمات الهاتف التي لا تستخدمها والتي من شأنها أيضًا ان تقوم باستنزاف عمر بطاريتك.


3- احذف الذاكرة المؤقتة :
ذاكرة التخزين المؤقت “الكاش” يُمكن أن تسبب فعلاً  بطء هاتفك نظراً لتسبب بعض الملفات المؤقتة أو التالفة التي لم تعد تستخدمها بمشاكل معينة.
لذا من الجيد أن تقوم بحذف ذاكرة التخزين المؤقت باستمرار مما يساعد بشكل ملحوظ في تحسين الأداء.

4- قم بايقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفيه :
تحتاج بعض التطبيقات الي ان تعمل بشكل مستمر في الخلفيه وهذا بالطبع يستهلك موارد الجهاز بشكل كبير فعليك ان تفحص هاتفك لمعرفة هذه التطبيقات وحاول بقدر الامكان ان تقلل من هذه التطبيقات التي تعمل في الخلفيه واترك فقط ما تحتاج ايه بشكل ضروري .

5- مسح ملفات تعريف الارتباط أو “الكوكيز”:
يقوم هاتفك بتخزين العديد من الملفات أثناء تصفحك للإنترنت، وتعرف تلك الملفات باسم ملفات تعريف الارتباط أو ملفات “الكوكيز”، و تراكم العديد من تلك الملفات قد يؤدي إلى عملية تصفح أبطأ أثناء استخدام الإنترنت، ولذلك ينصح دوريًا بمسح تلك الملفات من متصفح الإنترنت كما ينصح أيضًا أن تحذف ذاكرة التخزين المؤقت الموجودة بالمتصفح لعملية تصفح سلسة وسريعة.

6- قم بحذف التطبيقات االتي لا تستخدمها:
بلا شك كثرة التطبيقات علي هاتفك تمثل عبئ علي هاتفك وتؤثر علي سرعة الهاتف فعليك الابقاء علي التطبيقات التي تستخدمها فقط وحذف التطبيقات التي لا تستخدمها وستري تحسن ملحوظ في سلاسة هاتفك بمجرد فعل ذلك.
وهذا ينطبق علي جميع التطبيقات سواء التي قمت بتحميلها بنفسك او المثبته بشكل افتراضي علي هاتفك


لمعرفة طريقة حذف التطبيقات المثبته بشكل افتراضي ولا تحذف بالطريقه العاديه اضغط هنا  .               

7- تأكد من التحديث لآخر إصدار :
بلا شك فإن العمل بإصدار قديم من نظام تشغيل أندرويد سيؤثر سلبياً على الهاتف من حيث الأداء، لذلك احرص على تحديث نظام التشغيل لآخر إصدار متاح وذلك لمساعدتك على إدارة موارد الهاتف بشكل أفضل.
لا تنسى أيضاً القيام بتحديث التطبيقات إلى آخر إصدار وعدم الاعتماد على إصدارات قديمة للغاية من التطبيقات.

8- إعادة تشغيل هاتفك:
إن إعادة تشغيل هاتفك من وقت للثاني أمر هام للغاية، حيث تعمل إعادة التشغيل على غلق جميع التطبيقات والبرامج التي تعمل في خلفية الهاتف والتي من شأنها أن تؤدي إلى حدوث بطء في هاتفك الأندرويد، كما أن إعادة تشغيل الهاتف تقوم بتنشيط وإنعاش هاتفك، وتجدد وظائفه وتجعله خالي من الأعطال، كما أن من شأنها أيضًا أن تحل المشاكل تلقائيًا، ولذلك ينصح بالقيام بإعادة تشغيل هاتفك كلما شعرت ببطئ في الهاتف.

9- قم بتعطيل الخلفيات المتحركة:
بالرغم من اناقتها، وشكلها الجذاب للعديد من المستخدمين، إلا أن الخلفيات الحية أو المتحركة تعد من أهم وأكبر الأسباب التي تؤدي إلى الإضرار بعمر البطارية وتقليل أداء الهاتف والتسبب في البطء الغير مرغوب فيه، لذلك ننصحك بالاعتماد علي الخلفيات الثابته بدلا من المتحركه .

10- استعادة ضبط المصنع :
اذا لم تفلح كل الخطوات السابقة في حل المشكلة، إذن عليك الانتقال إلى خطوة أكثر تقدماً وهي القيام بإعادة ضبط المصنع. وهي خطوة من شأنها إرجاع الهاتف إلى حالته الأساسية التي كان عليها عند شرائه للمرة الأولى، وبالتالي فإن أي مشاكل ظهرت لك أثناء استخدام الهاتف قد تتلاشى تماماً بعد الانتهاء من هذه الخطوة.
وهذه الخطوه مهمه جدا خصوصا بعد تحديث الهاتف.
لكن عليك الانتباه ان ضبط المصنع يحذف كل شئ قمت بتحميله علي الهاتف فسيعود الهاتف كما قمت بفتحه أول مره فعليك اخذ نسخه احتياطيه للملفات المهمه التي تحتاج اليها وحفظها علي الكمبيوتر لتحميلها مرة أخري علي هاتفك بعد ضبط المصنع.



أخيراً، لو قمت بجميع الخطوات السابقه ولا زلت تشعر أن الهاتف بطيء نوعاً ما فهذا يعني أنك تعتمد على هاتف قديم، وربما قد حان الوقت فعلاً للترقية إلى هاتف أحدث قليلاً يُمكنه التعامل مع التطبيقات الحديثة بشكل أفضل.

اقرأ أيضا 
كيف تحافظ علي بطارية الهاتف والطريقة للصحيحة لشحنها